الأعضــــاء
الاسـم:
كلمة السـر:
نسيت كلمة السـر | عضو جديد
تنظيم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالشراكة مع وزارة السياحة دورة تدريبية تحت عنوان "بناء قدرات

يعقد قطاع الكهرباء والطاقة بالتعاون مع وزارة السياحة دورة تدريبية لبناء قدرات العاملين بالقطاع الفندقى على تحسين كفاءة نظم الإضاءة في الفنادق خلال الفترة من 22 - 26 فبراير الجاري.

ويولى القطاع قضية تحسين كفاءة استخدام الطاقة وترشيد استهلاكها أولوية خاصة ضمن استراتيجيته لمواجهة التحديات المستجدة التي يواجهها القطاع والمتمثلة في الزيادة غير المسبوقة في استهلاك الكهرباء، فضلا عن عدم ترشيد استهلاكها ومحدودية مصادر الوقود المتاحة والتي أدت إلى عدم تمكنه من الوفاء بتلبية الطلب على الطاقة الكهربائية بالأسلوب الأمثل.

واستجابة لسياسة وتوجيهات الدولة الرامية نحو تنفيذ الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة التي تم اعتمادها من مجلس الوزراء بتاريخ 11 يوليو 2012، والتي تضمنت أحد إجراءاتها خفض استهلاك الطاقة بالمبانى الحكومية مع الزام هذه المبانى باستخدام نظم الإضاءة عالية الكفاءة فإن القطاع يبذل مجهودات نحو اتخاذ العديد من الإجراءات الخاصة لتحقيق هذا الهدف مع إيجاد مبادرات فريدة ومتميزة للحفاظ على الطاقة والبيئة، ويأتى على درجة عالية من الأهمية بناء قدرات العاملين بمختلف الجهات على الأسلوب الأمثل لتحسين كفاءة الطاقة بهدف تنفيذ هذه المبادرات بما يحقق الهدف المرجو منها.

وفى هذا الإطار تقوم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالشراكة مع وزارة السياحة بتنظيم دورة تدريبية تحت عنوان "بناء قدرات العاملين بالقطاع الفندقى على تحسين كفاءة نظم الإضاءة في الفنادق" خلال الفترة من 22 - 26 فبراير 2015 وذلك من خلال مشروع تحسين كفاءة الطاقة الممول من البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، وبرنامج تحسين كفاءة الطاقة في المباني في دول حوض البحر المتوسط الممول من الاتحاد الأوربي

وتهدف الدورة إلى تدريب وبناء قدرات العاملين بالقطاع الفندقى على أساليب تحسين كفاءة استخدام الطاقة وإدارة الطلب عليها وبالأخص تحسين كفاءة نظم الاضاءة كونها من الآليات الفعالة لترشيد استهلاك الطاقة حيث أنها آلية بسيطة لا تحتاج إلى تجهيزات معقدة لها جدوى فنية واقتصادية تحقق وفرا في الاستهلاك وفترة بسيطة لاسترجاع الاستثمار.

ويحاضر بالندوة التدريبية عدد من الخبراء والمتخصصين في إدارة الطلب على الطاقة وتحسين كفاءة استخدامها، وتأتى في إطار تنفيذ المبادرة التي تبنتها وزارة السياحة بالتعاون مع وزارة المالية والتي تهدف إلى خفض تكاليف التشغيل في 100 ألف غرفة فندقية من خلال رفع كفاءة الطاقة وإدخال نظم الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وتمهيدا للبدء في تنفيذ عدد من المشروعات الاسترشادية لاستخدام تكنولوجيا الليد في 2000 غرفة فندقية تمهيدا لوضع آلية تنفيذية لهذه المبادرة.

يشارك في الجلسة الافتتاحية للدورة كل من الدكتور مهندس محمد موسى عمران وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس عماد حسن مستشار وزير السياحة لشئون الطاقة ممثلا لوزارة السياحة، والدكتور كيرت فيتسجارد مدير برنامج تحسين كفاءة الطاقة في المباني في دول حوض البحر المتوسط الممول من الاتحاد الأوربي، والدكتور إبراهيم يس مدير مشروع تحسين كفاء الطاقة الممول من البرنامج الانمائي للامم المتحدة ومرفق البيئة العالمى.

وتعتبر هذه الدورة الثالثة من سلسلة دورات يتم تنظيمها بهدف بناء وتنمية قدرات العاملين بمختلف قطاعات الدولة على أهمية وتحسين كفاءة استخدام الطاقة في المبانى والتي يتم تنظيمها هذه المرة للعاملين في القطاع الفندقى.

تجدر الإشارة إلى أنه بعد تنظيم الدورة السابقة تم تنفيذ مشروعات إسترشادية في ثلاث فنادق مختلفة المستوى بالقاهرة بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية ووزارة السياحة وسوف يتم نشر نتائج المشروعات الإسترشادية فور الانتهاء من دراسة التقييم حتى يتسنى التوسع في التطبيق.

وتتناول الدورة التعريف بنظم الإضاءة المختلفة واستخدام كل نوع منها طبقا لأماكن الاستخدام في المبنى والمساحة المراد إضاءتها والمواصفات القياسية العالمية لمختلف أنواع الإضاءة إضافة إلى أسلوب التخلص الآمن لهذه المهمات والخبرات العالمية في هذا المجال، وسوف يتم عرض خبرات المركز الدولى في اختبار هذه المهمات والتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية والأسلوب الأفضل للتأكد من جودة المنتجات المستخدمة عند طرح المناقصات.

كما تتناول الدورة التعريف بمفهوم مراجعات الطاقة والتي تهدف إلى إعداد تصور لأساليب ترشيد كفاءة نظم الإضاءة في هذه المبانى بدءا من حصر مهمات الإضاءة ودراسة مرادفات استبدال نظم الإضاءة منخفضة الكفاءة بأخرى موفرة للطاقة دون الإخلال براحة قاطنى هذه الجهات والتعرف على كيفية إعداد دراسة جدوى فنية واقتصادية لكل مرادف حتى طرح وتحليل المناقصات الخاصة بهذه المهمات.

وسيتم تعريف المتدربين بكيفية تصميم وتحديد المستويات المطلوبة للإضاءة بما يتمشى مع المواصفات العالمية وكذلك التعريف بإجراءات مراجعات الطاقة الخاصة بنظم الإضاءة وكيفية إعداد دراسة جدوى فنية واقتصادية لمشروع تحسين كفاءة الطاقة لنظم الإضاءة مع إعطاء فكرة مبسطة عن إعداد مستندات الطرح وتحليل العروض الفنية.

وسيتم إعداد لقاءات بين المشاركين بالدورة والمصنعين المحليين وممثلى كبرى الشركات العالمية في مجال الإضاءة لتعريف المشاركين بمختلف نظم الإضاءة عالية الكفاءة.

وستمنح في نهاية الدورة شهادات اجتياز الدورة موقعة من كل من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والاتحاد الأوربي ممثلا في مشروع تحسين كفاءة الإضاءة في المبانى، كما سيمثل المتدرب الجهة التي يتبعها في التواصل مع وزارة لكهرباء والطاقة المتجددة من خلال مشروع تحسين كفاءة الطاقة للإفادة عن مدى استفادته من الدورة وكيف تم تطبيق توصياتها ومدى تأثيرها على تحقيق وفورات في الطاقة الكهربائية المستهلكة مع متابعة كل جديد في هذا المجال.

المصدر: البوابة نيوز

 


القائمة البريدية


البريد الإلكتروني:
عدد الزوار الأن: 70
عدد الزوار:     6141
© جميع الحقوق محفوظة 2014
مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة - وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي - جمهورة مصر العربية